منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
اهلا و سهلا بكم لقد تم نقل المنتدى
سيتم تحويلكم تلقائيا
<META http-equiv="refresh" content="25;URL=http://livearp.com">
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
اهلا و سهلا بكم لقد تم نقل المنتدى
سيتم تحويلكم تلقائيا
<META http-equiv="refresh" content="25;URL=http://livearp.com">
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الربح من جوجل
المواضيع الأخيرة
» مشاهدة مباراة المانيا - البرتغال بث مباشر اونلاين 2014 كأس العالم
حكم الهبة وألفاظها Emptyالأحد يونيو 15, 2014 4:14 pm من طرف ps

» مباراة ريال مدريد vs فيا ريال بث مباشر 8-2-2014
حكم الهبة وألفاظها Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:18 am من طرف ps

» قناة الجزيرة الرياضية +2 بث مباشر
حكم الهبة وألفاظها Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 9:24 am من طرف salm_aa

» حصريا : استمع الى البث المباشر لمباريات كأس العالم مع تعليق رووعة على كل مباراة من راديو اجيال
حكم الهبة وألفاظها Emptyالأحد مارس 04, 2012 10:48 am من طرف الرحال1403

» شاهد مباراة : المكسيك vs الأرجنتين بث مباشر , على , النت , حصريا , على , منتدانا , الغالي
حكم الهبة وألفاظها Emptyالأحد فبراير 19, 2012 1:13 pm من طرف sherif010

» ابو ظبي الرياضية , قناة ابو ظبي الرياضية , الدوري الأنجليزي , مجانا , ابو ظبي الرياضية
حكم الهبة وألفاظها Emptyالسبت فبراير 11, 2012 8:51 am من طرف salem-sss

» مشاهدة قناة شو تايم بث مباشر , قناة الشو تايم , قنوات الشو تايم المشفرة مجانا
حكم الهبة وألفاظها Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 3:27 pm من طرف صلاح يوسف احمد الامام

» مشاهدة فيلم غادة عبد الرازق , فيلم بونسواريه مشاهدة مباشرة بدون تحميل , جودة غير مسبوقة
حكم الهبة وألفاظها Emptyالخميس يناير 05, 2012 9:55 am من طرف سمير عدنان

» شاهد التلفزيون , قنوات مشفرة مجانا , موقع شوف اونلاين الفلسطيني , اررروووع المواقع الفلسطينية
حكم الهبة وألفاظها Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:00 pm من طرف ziko_1

» مجموعة قوانين مهمة لجميع الصفوف الدراسية في الرياضيات
حكم الهبة وألفاظها Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 7:26 pm من طرف hota

» مشاهدة مباراة الوحدات × الرمثا بث مباشر 24-9-2011
حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:03 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة إنتر ميلان × بولونيا بث مباشر 24-9-2011
حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:03 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة آرسنال × بولتون بث مباشر 24-9-2011
حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:49 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة ليفربول × وولفرهامبتون بث مباشر 24-9-2011
حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:49 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة تشيلسي × سوانزي سيتي بث مباشر 24-9-2011
حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:48 pm من طرف مسعود و العود

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الربح من جوجل 2

 

 حكم الهبة وألفاظها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام
عضو فلتة
عضو فلتة
avatar


عدد المساهمات : 1000
نقاط : 427703
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 29

حكم الهبة وألفاظها Empty
مُساهمةموضوع: حكم الهبة وألفاظها   حكم الهبة وألفاظها Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 6:20 am

حكم الهبة وألفاظها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال رحمة الله -تعالى-: فصــل: والهبة مستحبةٌ، وتصح هبةُ مصحف، وكل ما يصح بيعه، وتنعقد بما يدل عليها عرفا. وتلزم بقبضٍ بإذن واهب. ومن أبرأ غريمه برئ، ولو لم يقبل. ويجب تعديل في عطية وارث، بأن يعطي كلا بقدر إرثه، فإن فضَّل سَوَّى برجوعٍ، وإن مات قبله ثبت تفضيلُهُ. ويحرم على واهب أن يرجع في هبته بعد قبض، وكره قبله إلا الأب.

وله أن يتملك بقبضٍ مع قولٍ أو نيةٍ من مال ولده غير سُرِّيَّة ما شاء ما لم يضره، أو ليعطيه لولد [آخر] أو يكن بمرض موت أحدهما، أو يكن كافرا، والابن مسلما. وليس لولد ولا لورثته مطالبة أبيه بدينٍ ونحوِهِ بل بنفقة واجبة.

ومَن مَرَضُهُ غير مخوف تصرفه كصحيحٍ، أو مخوف كبرسام أو إسهال متدارك. وما قال طبيبان مسلمان عدلان عند إشكاله: إنه مخوف لا يلزم تبرعُه لوارث بشيء، ولا بما فوق الثلث لغيره إلا بإجازة الورثة.‎

ومَن امتدَّ مرضُه بجذامٍ ونحوِهِ ولم يقطعْه بفراش فكصحيحٍ، ويعتبرُ عند الموت كونه وارثا أو لا، ويبدأ بالأول فالأول بالعطية.

ولا يصح الرجوع فيها، ويعتبر قبولها عند وجودها، ويثبت الملك فيها من حينها، والوصية بخلاف ذلك كله.


--------------------------------------------------------------------------------


أما الهبة: "الهبة مستحبة". مشتقة من هبوب الريح، هبة الريح؛ وذلك لأن الريح خفيفة وهبوبها خفيف، ثم سميت الهبة بذلك؛ لخفتها على الواهب، حيث إنه لا يطلب بها ثمنا. يعرفون الهبة بأنها: " تمليك عين بلا عوض".

وتسمى هبة التبرع أو التبرر، فإن شرط لها عوضا سميت هبة الثواب. بمعنى: أنه يطلب لها أجرا فيكون بذلك قد جعلها ثوابا. إذا قال: أهديتك هذا الكتاب، أو وهبتك هذا الكتاب على أن تعوضني منه ثوبا أو كيسا، فإن هذه هبة ثواب. فهي من أنواع البيع، لها أحكام البيع، وشروط البيع. أن يكون الواهب يملك ما وهب، وأن يكون مكلفا، وأن تكون الهبة مالية، وأن يكون مقدورا على تسليمها، وأن تكون معلومة، إلى أخر شروط البيع. هذه هبة الثواب.

وأما هبة التبرر: وهو الذي لا يريد بها عوضا، وإنما يقصد بذلك التودد إلى ذلك الذي يهب له، يقصد أنه تحصل بينهما المودة والمحبة وصفاء القلوب. ورد في الحديث تهادوا تحابوا، فإن الهدية تسل السخيمة السخيمة: هي الضغائن التي في القلوب، الأحقاد والبغضاء. الغالب أنك إذا أهديته شيئا يفرح به. فإنه يعرف بذلك صداقتك، ولو كان يكن لك شيئا من الحقد فإنه يرجع إلى المودة، فيحبك ويقدرك. هذا السبب في الحث على الهبة.

السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.

عرفنا أن الهبة: هي التبرع بالمال بدون عوض في الحياة. وأنها مستحبة ودليل ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم- تهادوا تحابوا فان الهدية تسل السخيمة أي: تذهب وحر الصدر -كما في رواية- تسل السخيمة، وتذهب وحر الصدر، أي: تزيل ما في الصدر من البغضاء بين الاثنين، ومن الأحقاد والضغائن.

فإذا أهدى إليه عرف أنه يحبه، وأنه يود له الخير؛ فعند ذلك تثبت المودة، كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقبل الهدية ويثيب عليها كان يأكل من الهدية ولا يأكل من الصدقة الصدقات والزكوات ونحوها يقول: إنها لا تحل لآل محمد وأما الهدية فإنه كان يقبلها ويثيب عليها.

تصح الهدية ولو شيئا يسيرا. إذا أهديت لصاحبك شيئا يسيرا: ككتاب -مثلا- أو فاكهة أو كسوة أو شيء مما يطعم، أو يفرح به أو يستعمل، ولو شيئا يسيرا: كقلم أو قرطاس أو دفتر -فإن ذلك مما يحسن استعماله بين الإخوة. فلذلك جعلوا باب الهدية.

"و تصح هبة المصاحف". عندهم أن المصحف لا يباع، ولكن يهدى. والصحيح: أنه يجوز بيعه. وإذا كان كذلك، فإن له ثمن، وإذا كان له ثمن، فإنه يصح بيعه ويصح هديته. ويصح إهداء كل ما يباع، أو كل ما ينتفع به. وإن لم يكن مما يباع، يعني: ككلب صيد، أو جلد ميتة بعد الدبغ، يعني: الأشياء التي فيها منفعة، إذا باعها وصار لها ثمن، أو أهداها؛ فإن ذلك مما يحصل به المحبة والمودة بين الإخوة.

وهل لها صيغة؟ تصح بكل قول أو فعل يدل عليها. فإذا أهدى إليك -مثلا- ثوبا أو ساعة، وقال: خذ هذا أو هذا تبرع مني أو أهديتك أو وهبتك أو ما أشبه ذلك -كان ذلك جائزا. وكذلك لو أشار إشارة، عندما مد إليك كتابا فهمت من إشارته أنه هدية بدون عوض، فإنك تقبله، ويصير هدية.

فتصح بكل قول أو بكل فعل يدل عليها. فالقول مثل: وهبتك، أهديتك، أعطيتك، خذ منى هذا، تبرعت لك بهذا، أو ما أشبه ذلك. والفعل: هو أن يمده بيده، أو يشير إليك لتأخذه. إذا وضعه على طاولة، أو على الأرض، وأشار إليك، وفهمت من إشارته أنه تبرع، صدق عليه أنه هدية وهبة.

ثم متى تلزم؟ تلزم بقبض المتهب. إذا قبضها الموهوب بإذن الواهب أصبحت لازمة. وقبل ذلك، يصح أن يرجع فيها. فلو -مثلا- أنه مد إليك كتابا، ولكن ما قبضته، وضعه على السرير ولم تقبضه أنت، ففي هذه الحال يجوز أن يرجع فيه، لا يكون لازما. فأما إذا قال: خذ هذا الكتاب. وضعه على سريرك أو طاولة، فأخذته -بعد أن قال: خذه- في هذه الحال يصير لازما، ولا يصح الرجوع فيه بعد قبضه.

أما إذا وضعه على السرير أو على الأرض، ولم يقل: خذه، فأخذه صاحب السرير أو صاحب المنزل -فمثل هذا لا يصير هبة ولا يلزم. ولصاحبه أن يقول: أنا ما وهبتك، أنا ما أهديتك، إنما نسختي بيدي، ولا أستغني عنها. فله أن يرجع فيها، لا يلزم إلا بهذين الشرطين: حصول القبض الذي هو أخذه المتهب، وإذن الواهب. إذا قال: خذه، فتصير لازمة.

يقول: " ومن أبرأ غريمه من دينه برئ ولو لم يقبل" لأن الإبراء إسقاط، وإذا أسقطه صار لازما. فإذا قال لك: عندك لي مائة أو ألف، وأنا قد أبرأتك وأسقطته عنك -برئ الغريم، ولو لم يقل: أنا قابل. أو قال لا أرضى، لا أريدها، أنا في غنى، لست بحاجة إلى أن تسامحني، في هذه الحال يكون قد برئ. بمجرد ما يقول: أبرأتك أو أسقطت الدين الذي عليك، أو وهبتك الدين الذي في ذمتك -يسقط، ولو لم يقل المدين: قد قبلت.

وكذلك لو قال: لا أريد أن تسقطه عنى، أو قال لا أحب منتك، ولا أريد أن يكون لأحد علي فضل أو منة. في هذه الحال الواهب برئ عما أعطاه وأسقطه، والمتهب أو المدين له أن يرده، ويقول: أنا ما قبضته، أنا ما أريده، أنا ما أسمح، ولا أريد أن أقبل منك ولا من غيرك شيئا.

ثم هذا الباب جمعوا فيه: الهدية والعطية أو الهبة والعطية وفى آخره -أيضا- ذكروا الوصية: والوصية تأتينا في الفصل الذي بعده -إن شاء الله-. العطية قريب معناها من الهبة ومن الهدية، ولكنها أعم، فيدخل في ذلك: عطية الوالد لأولاده، أو من دونه أو من فوقه.

وكأن الهبة والهدية أخص. فإذا كان عندنا -مثلا- أمير من الأمراء، أو ثري أو رئيس قبيلة، وعندنا إنسان فقير مسكين، فالأمير أو الرئيس إذا سلم هذا الفقير كسوة أو كيسا، فهل تسمى هذه هدية؟ هذه تسمى صدقة منه عليه. لا يريد الأجر منه، وإنما يريد الأجر من الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nabil AL TAHER
كبير المنتدى
كبير المنتدى
Nabil AL TAHER


عدد المساهمات : 19833
نقاط : 449060
الشكر : 10
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

حكم الهبة وألفاظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الهبة وألفاظها   حكم الهبة وألفاظها Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 6:29 am

حكم الهبة وألفاظها Thanks4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النسيم
نائب المدير
نائب المدير
ابو النسيم


عدد المساهمات : 4371
نقاط : 442836
الشكر : 32
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 29
الموقع : نابلس

حكم الهبة وألفاظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الهبة وألفاظها   حكم الهبة وألفاظها Emptyالإثنين مايو 24, 2010 3:23 pm

حكم الهبة وألفاظها Thanks4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الهبة وألفاظها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرجوع في الهبة
» الرجوع في الهبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ :: منتدى التربية الأسلامية و القرأن الكريم-
انتقل الى: