شروط الموصى به
أما الموصى به فلا بد أن يكون معلوما، الموصى به هو المال، الموصى به أو الأفعال التي يوصي بها، يعني: عندنا -مثلا- الموصى به كأن يقول: أوصيت بوقف هذا البيت، أو أوصيت بالأضحية بهذه الشاة، أوصيت بالصدقة بهذا الألف، أوصيت بالصدقة بهذه الأكياس وما أشبهها، هذا الموصى به، يشترط أن يكون يملكه الموصي، فلا يقول: إذا مت فأعتقوا عني عبد فلان، أو أوقفوا لي بيته؛ لأن هذا لا يملكه، ولا يقول: ضحوا عني بشاة فلان، لا يملكه، فلا يوصي إلا بشيء من ملكه.
وكذلك -أيضا- الأفعال، معلوم أن الإنسان إنما يملك ما ولي، فلا يصح أن يقول: أوصيت زيدا على أولاد أخي، أولاد أخيك أولى بهم أخوك -والدهم-، أو على أن يقسم تركة أخي، أخوك هو الذي يوصي، لا بد أن يكون ذلك الفعل الذي أوصى به يملكه ذلك الموصي، يملك فعله.