منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
اهلا و سهلا بكم لقد تم نقل المنتدى
سيتم تحويلكم تلقائيا
<META http-equiv="refresh" content="25;URL=http://livearp.com">
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
اهلا و سهلا بكم لقد تم نقل المنتدى
سيتم تحويلكم تلقائيا
<META http-equiv="refresh" content="25;URL=http://livearp.com">
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الربح من جوجل
المواضيع الأخيرة
» مشاهدة مباراة المانيا - البرتغال بث مباشر اونلاين 2014 كأس العالم
أصحاب النصف Emptyالأحد يونيو 15, 2014 4:14 pm من طرف ps

» مباراة ريال مدريد vs فيا ريال بث مباشر 8-2-2014
أصحاب النصف Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:18 am من طرف ps

» قناة الجزيرة الرياضية +2 بث مباشر
أصحاب النصف Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 9:24 am من طرف salm_aa

» حصريا : استمع الى البث المباشر لمباريات كأس العالم مع تعليق رووعة على كل مباراة من راديو اجيال
أصحاب النصف Emptyالأحد مارس 04, 2012 10:48 am من طرف الرحال1403

» شاهد مباراة : المكسيك vs الأرجنتين بث مباشر , على , النت , حصريا , على , منتدانا , الغالي
أصحاب النصف Emptyالأحد فبراير 19, 2012 1:13 pm من طرف sherif010

» ابو ظبي الرياضية , قناة ابو ظبي الرياضية , الدوري الأنجليزي , مجانا , ابو ظبي الرياضية
أصحاب النصف Emptyالسبت فبراير 11, 2012 8:51 am من طرف salem-sss

» مشاهدة قناة شو تايم بث مباشر , قناة الشو تايم , قنوات الشو تايم المشفرة مجانا
أصحاب النصف Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 3:27 pm من طرف صلاح يوسف احمد الامام

» مشاهدة فيلم غادة عبد الرازق , فيلم بونسواريه مشاهدة مباشرة بدون تحميل , جودة غير مسبوقة
أصحاب النصف Emptyالخميس يناير 05, 2012 9:55 am من طرف سمير عدنان

» شاهد التلفزيون , قنوات مشفرة مجانا , موقع شوف اونلاين الفلسطيني , اررروووع المواقع الفلسطينية
أصحاب النصف Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:00 pm من طرف ziko_1

» مجموعة قوانين مهمة لجميع الصفوف الدراسية في الرياضيات
أصحاب النصف Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 7:26 pm من طرف hota

» مشاهدة مباراة الوحدات × الرمثا بث مباشر 24-9-2011
أصحاب النصف Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:03 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة إنتر ميلان × بولونيا بث مباشر 24-9-2011
أصحاب النصف Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:03 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة آرسنال × بولتون بث مباشر 24-9-2011
أصحاب النصف Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:49 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة ليفربول × وولفرهامبتون بث مباشر 24-9-2011
أصحاب النصف Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:49 pm من طرف مسعود و العود

» مشاهدة مباراة تشيلسي × سوانزي سيتي بث مباشر 24-9-2011
أصحاب النصف Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:48 pm من طرف مسعود و العود

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الربح من جوجل 2

 

 أصحاب النصف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام
عضو فلتة
عضو فلتة
avatar


عدد المساهمات : 1000
نقاط : 428423
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 29

أصحاب النصف Empty
مُساهمةموضوع: أصحاب النصف   أصحاب النصف Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 6:55 am

أصحاب النصف

فذكروا أن النصف فرض خمسة: الزوج، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت من الأب، هؤلاء خمسة، ولا يشترك في النصف أكثر من واحد، بل النصف لا يكون إلا لواحد أو واحدة إلا إذا كان تعصيبا، والتعصيب، اعلموا أن التعصيب هو الإرث بلا تقدير، يعني: أخذ المال بغير فرض، وإنما بالتعصيب الذي هو رد ما بقي بعد أهل الفروض إلى الوارث، فإذا مات ميت، ماتت امرأة عن زوج وأخ، فالزوج له النصف، والأخ له النصف، ولكن هل نقول: للأخ النصف؟ ما نقول: له النصف، بل نقول: له الباقي عملا بقوله -صلى الله عليه وسلم-: وما بقي فلأولى رجل ذكر فنسميه تعصيبا، ونسميه الباقي.

أما إذا ماتت امرأة عن زوج وأخت شقيقة في هذه الحال نقول: للزوج النصف، وللأخت النصف، ما نقول: للأخت الباقي، بل نقول: للأخت النصف؛ لأن الزوج يأخذ النصف فرضا، والأخت تأخذ النصف فرضا، فلكل واحد منهما النصف.

فذكروا أن الزوج يأخذ النصف بشرط، واحد، شرط عدمي، وهو عدم الفرع الوارث، وكلمة عدمي إشارة إلى أنه شيء معدم لا يوجد، لا شيء موجود، بل شيء معدوم، شرط عدمي، وهو عدم الفرع الوارث، من الفرع الوارث؟، اعلموا أن الفرع الوارث هو الأولاد ذكورا وإناثا، وأولاد البنين يعني: الذين يرثون.

كلمة الأولاد ماذا يدخل فيها؟ يدخل فيها الذكور والإناث، فالإناث يسمون أولادا، قال الله -تعالى-: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فسمى الجميع أولادا لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فإذا كان هناك ولد، ذكرا أو أنثى حجب الزوج إلى الربع، منعه من النصف، الواحد والعدد، ويكونون سواء في الحجب، فماتت امرأة عن زوج وبنت، فللزوج الربع، لماذا لم يأخذ النصف؟ لوجود الفرع الوارث البنت من الفرع الوارث.

ماتت امرأة عن زوج وعشرة أبناء، للزوج الربع، من الذي منعه من النصف؟ الفرع الوارث الذين هم عشرة أبناء، ماتت امرأة عن زوج وبنت ابن، ابنها كان مات وله بنت، تحجب الزوج تمنعه من النصف، فليس له إلا الربع، وهكذا فالبنت من الفرع الوارث، والابن من الفرع الوارث، وبنت الابن من الفرع الوارث، وابن الابن من الفرع الوارث، وإن بعدوا هذا الشرط الأول.

للزوج النصف إن لم يكن للزوجة ولد ولا ولد ابن، لماذا قال: ولا ولد ابن؟ إشارة إلى أن ولد البنت لا يمنعه، ولد البنت لا يرث، ولد يعني: ذكر و أنثى، ولد ابن يعني: ابن ابن أو بنت ابن وإن نزل، أما ابن البنت فلا يمنعه، أو بنت البنت فلا تمنعه، إنما الذي يمنعه الذكور والإناث من أولاد الميِّتة، والذكور والإناث من أولاد بنيها، لا أولاد بناتها.

الثاني من أهل النصف البنت دليله قول الله -تعالى-: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً يعني: فإن كان أولادكم نساء يعني: بنات، فَوْقَ اثْنَتَيْنِ يعني: اثنتين فما فوق فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ البنت الواحدة لها النصف، تأخذ النصف بشرطين عدميين: عدم الشريك وعدم المعصب، شرطان عدميان: عدم الشريك وهو أختها، وعدم المعصب وهو أخوها.

إذا كانت ابنتان، أو ثلاث بنات، أو أربع، أو عشر ما أخذت إحداهن النصف، بل يشتركن في الثلثين، فإذا عدمت البنات ما له إلا بنت واحدة فلها النصف، هذا معنى عدم الشريك؛ لأن أختها وأخواتها يشاركنها في الإرث، ويشتركن معها في الفرض وهو الثلثان، وعدم المعصب، المعصب هو أخوها لماذا سمي معصبا؟ لأنه ينقلها من الإرث بالفرض إلى الإرث بالتعصيب تكون معه عصبة، عصبة بالغير.

فإذا ماتت امرأة ولها زوج وبنت وابن، ففي هذه الحال البنت ما تأخذ النصف، ولا تأخذ الثلث، ولا تأخذ الثلثين، ولكنها تشترك مع أخيها في الباقي، فنعطي الزوج الربع لوجود الفرع الوارث، ويبقى ثلاثة أرباع للابن وأخته ماذا نسميها؟ نسميها تعصيبا، الأخت مع أخيها ورثت الباقي تعصيبا، عصَّبها أخوها يعني: قوَّاها، وصارت معه عصبة بالغير ترث ما بقي، ولو كان الباقي قليل.

لو كان عندنا زوج وأم وأب وخمسة أبناء وخمس بنات، في هذه الحال نقسم المال إلى اثني عشر سهما فنقول: للأم السدس، اثنان من اثني عشر، وللأب السدس، اثنان من اثني عشر، وللزوج الربع، ثلاثة من اثني عشر، كم بقي من اثني عشر؟ خمسة، هذه الخمسة نصيب الأولاد ذكورا وإناثا، خمس بنات وخمسة أبناء، نسميه تعصيبا، ولا نسميه فرضا، فإذا وجد الأخ مع أخته ورثت معه ما بقي تعصيبا، فنقول: الزوج أخذ النصف بهذا الشرط عدم الفرع الوارث.

ذكروا أن الزوج له أربع حالات: تارة يأخذ النصف كاملا، وتارة يأخذ النصف عائلا، وتارة يأخذ الربع كاملا، وتارة يأخذ الربع عائلا.

وأما البنت فلها خمس حالات:تارة تأخذ النصف كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة تشارك في الثلثين كاملا، وتارة تشارك في الثلثين عائلا، وتارة ترث بقية المال تعصيبا مع الغير، وتارة تأخذ ما بقي من الفروض تعصيبا مع الغير، أي: خمس حالات.

بعدها بنت الابن، وبنت الابن تقوم مقام البنت إذا لم يوجد بنت، فتأخذ النصف مع عدم ولد الصُّلب، كلمة ولد الصلب يدخل فيها الذكور والإناث، فإذا وجد أحد من ولد الصلب، يعني: أولاد الميت ذكرا أو أنثى حجبوها أو أسقطوها، هذه بنت الابن.

ذكروا أنها تأخذ النصف بثلاث شروط: عدم الشريك، وعدم المعصب، وعدم الفرع الوارث الذي أعلى منها، عرفت الشريك وهو أختها أو بنت عمها التي في درجتها، وكذلك المعصب الذي هو أخوها أو ابن عمها الذي في درجتها، والفرع الوارث الابن أو البنت الذين هم أقرب إلى الميت منها، فلا تأخذ النصف إلا بثلاثة شروط، فإذا اختل واحد من هذه الشروط لم تأخذ النصف.

فإذا كان عندنا بنتا ابن فإنهما يأخذان الثلثين، وإذا كان عندنا بنت ابن وابن ابن فإنهما يأخذون المال، يأخذونه بالتعصيب، حتى ولو لم يكونا أخوين، نفرض أن إنسانا له ابنان، مات أحدهما في حياته، وخلَّف بنتا، ومات الثاني في حياته، وخلف بنتا أخرى، فاجتمعت البنتان هذه تقول: الميت جدي -أبو أبي-، و هذه تقول: الميت -أيضا- جدي -أبو أبي- فماذا نعطي البنتين؟ بنتي الابن، متفرقتين، الميت مات ولداه، وكل واحد منهما خلَّف بنتا، يشتركان في الثلثين؛ لأن كل واحدة منهما يصدق عليها أنها بنت ابن.

فإذا كان مع أحد البنتين أخ لها ابن ابن فهل يرثان الثلثين؟ لا يرثانه يعصِّبهما، فيأخذ المال هو وإياهما بالتعصيب للذكر مثل حظ الأنثيين، يقول: أنا ابن ابن لي سهمان، وأنتما بنتا ابن لكما سهمان، للذكر مثل حظ الأنثيين، فلا ترث بنت الابن التي أبوها واحد، لا ترث وحدها، بل يعصبها ابن عمها؛ لأنه في درجتها.

والحاصل أن بنت الابن لها إحدى عشر حالة: تارة تأخذ النصف كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة ترث الثلثين كاملا تشارك في الثلثين كاملا، وتارة تشارك في الثلثين عائلا، وتارة تأخذ السدس كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة تشارك في السدس كاملا، وتارة تشارك فيه عائلا، وتارة تشارك في المال كله بالتعصيب، وتارة تشارك فيما بقي بعد الفروض بالتعصيب، وتارة تسقط، هذه حالاتها، بنت الابن التي أبوها ميت ترث تقوم مقام البنت إذا لم يكن هناك من يحجبها.

وأما الأخت لأبوين فترث عند عدم الولد وولد الابن، الأخت الشقيقة ترث النصف بأربعة شروط: عدم الشريك، وعدم المعصب، وعدم الأصل الوارث من الذكور، وعدم الفرع الوارث، عرفنا الشريك وهو أختها إذا كانتا شقيقتين أو أخوات شقائق فلا تأخذ النصف، بل تشارك في الثلثين، الشريك هو أختها التي تماثلها، والمعصب هو أخوها إذا كان معها أخ شقيق فإنها ترث المال هي وإياه بالتعصيب قليلا أو كثيرا.

إذا ماتت امرأة ولها زوج وأبوان ولها خمسة إخوة أشقاء، وخمس أخوات شقائق، أعطينا الزوج الربع، وأعطينا الأم السدس، والباقي يأخذه الأب، ولا شيء للإخوة، فإن لم يكن هناك أب ورث الإخوة والأخوات الباقي، وسمينا إرثهم تعصيبا، فالأخت الشقيقة مثل البنت، تارة تأخذ النصف كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة تشارك في الثلثين كاملا، وتارة تشارك في الثلثين عائلا، وتارة تأخذ ما بقي مع أخيها تعصيبا بالغير، وتارة تأخذ المال، أو ترث المال كله مع أخيها تعصيبا مع الغير، وتارة تسقط، فيكون لها سبع حالات.

بعدها الأخت من الأب عند عدم الأشقاء، أخت الميت من أبيه لا من أبويه ترث النصف بخمسة شروط: خمسة الشروط هي الأربعة الماضية، وزيادة: عدم الأشقاء والشقائق، عدم الشريك وهو أختها من الأب، وعدم المعصب وهو أخوها من الأب، وعدم الفرع الوارث وهو الأولاد وأولاد البنين، وعدم الأصل من الذكور الوارث وهو الأب والجد، وعدم الأشقاء والشقائق.

وإذا أردنا أن نذكر أمثلة على تأخر هذه الشروط، فنقول -مثلا-: إذا كان عندنا أخت شقيقة وأخ شقيق وأخت من الأب تسقط الأخت من الأب، يسقطها الشقيق، وكذلك إذا كان عندنا أختان شقيقتان وأختان من الأب وعم تسقط الأختان من الأب، الأختان الشقيقتان تأخذان الثلثين، والباقي للعم، ولا شيء للأخت ولا للأخوات من الأب؛ لأن الأخوات استوفين فرضهن، إذا أخذن فرضهن كاملا أسقطنا أولاد الأب البواقي، إذا أخذن فرضهن وافيا.

وكذلك نعرف -أيضا- أن الأخت من الأب لها نحو أحد عشر حالة، تارة تأخذ النصف كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة تشارك في الثلثين كاملا، وتارة تشارك في الثلثين عائلا، وتارة تأخذ السدس كاملا، وتارة تأخذه عائلا، وتارة تشارك في السدس كاملا، وتارة تشارك فيه عائلا، وتارة تأخذ ما بقي بعد أهل الفروض مشاركة، وتارة تشارك في المال كاملا تعصيبا مع الغير، وتارة تسقط.

يأتينا -إن شاء الله- مسألة العول؛ لأنكم قد تسمعونه لكن لا تتصورونه إلا إذا وقع، هذه شروط أخذ النصف، ثم قد يأخذ النصف بعض الأخوات بدون أن يكون -مثلا- في المسألة نصفان، فإذا مات ميت عن زوج وأخت شقيقة، فالزوج له النصف كاملا فرضا، والشقيقة لها النصف كاملا فرضا، وكذلك إذا كان عندنا أخت لأب بدل الشقيقة، فللزوج النصف، وللأخت النصف -النصف أيضا كاملا-، فهذا اثنان يأخذان النصفين فرضا.

وأما إذا كان أحدهما معصبا فصورة ذلك إذا مات ميت وله بنت وأخت، البنت لها النصف، والأخت لها النصف، ولكن نصف الأخت ماذا نسميه؟ نسميه تعصيبا مع الغير، أي: أن البنت عصبت الأخت، وجعلت المال الباقي لها تعصيبا مع الغير يعبرون فيقولون: الأخوات مع البنات عصبات، فها هنا أصحاب الفرض هو البنت، والتعصيب هو الأخت، ومع ذلك هذه لها النصف، وهذه لها النصف، ولكن نقول: المسألة من اثنين، للبنت النصف فرضا، والباقي للأخت، ما نقول: النصف، إنما نقول: الباقي، كما لو كان بدلها أخوها، كما لو كان عندنا بنت وأخ، بنت الميت وأخو الميت، فللبنت النصف، والباقي كم هو؟ النصف يأخذه أخو الميت، ونسميه تعصيبا، ولكنه تعصيب بالنفس، فهؤلاء أهل النصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nabil AL TAHER
كبير المنتدى
كبير المنتدى
Nabil AL TAHER


عدد المساهمات : 19833
نقاط : 449780
الشكر : 10
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

أصحاب النصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصحاب النصف   أصحاب النصف Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 4:14 pm

أصحاب النصف Aminland68772268bf5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النسيم
نائب المدير
نائب المدير
ابو النسيم


عدد المساهمات : 4371
نقاط : 443556
الشكر : 32
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 30
الموقع : نابلس

أصحاب النصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصحاب النصف   أصحاب النصف Emptyالإثنين مايو 24, 2010 3:32 pm

أصحاب النصف Thanks4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصحاب النصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم أصحاب الفروض
» أصحاب الربع:
» أصحاب الثمن:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة صارم الدين النجمي يــــــــــــرحــــــــب بـ،كـ.مـ :: منتدى التربية الأسلامية و القرأن الكريم-
انتقل الى: