فرض دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم سيطرته على الدوريات الأكثر دخلاً من عقود الرعاية على قمصان أنديتها، متفوقاً على الدوري الإنجليزي صاحب لمركز الثاني والإيطالي صاحب المركز الثالث، فيما حل الدوري الإسباني في المركز الرابع والفرنسي في المركز الخامس.
ووفقاً لأرقام نشرتها وكالة "رويترز"، فإن مجموع الإيرادات التي حصدتها الدوريات الخمس السابقة بلغ في هذا العام 365 مليون يورو بانخفاض بلغ 2.6 % عن الموسم الماضي.
ومن حيث متوسط دخل الأندية في الدوري الواحد، جاءت "البونديسليغا" في المركز الأول على هذه القائمة حيث جاء معدل كل نادٍ 6.3 مليون يورو سنوياً، بزيادة 5% عن العام الماضي، ليواصل تفوقه على الدوري الإنجليزي الذي بلغ معدل دخل أنديته 4.8 مليون يورو بانخفاض يناهز الـ 10 % عن العام الماضي.
ويراعى في هذه الأرقام أن الدراسة تناولت معدل دخل الأندية ككل، حيث تحصل بعض الأندية على أكثر من 25 مليون يورو سنوياً (مثل بايرن ميونخ الذي ترعاه شركة الاتصالات الألمانية t mobile"") فيما لا يتعدى الدخل السنوي لبعض الأندية 2 مليون.
وجاء ترتيب أكثر خمسة دوريات دخلاً من وراء عقود الرعاية على النحو التالي:
1- الدوري الألماني: كان معدل دخل الأندية الألمانية في الموسم الماضي 5.97 مليون يورو، ارتفع في هذا الموسم إلى 6.26 مليوناً بزيادة قدرها 4.9 %.
2- الدوري الإنجليزي: في الموسم الماضي بلغ معدل دخل الأندية الإنجليزية من وراء عقود الرعاية 5.33 مليون يورو، لكنه انخفض في الموسم الحالي بنسبة 9.8% ليصل إلى 4.81 مليوناً.
3- الدوري الإيطالي: كان معدل دخل الأندية الإيطالية من عقود الرعاية في الموسم الماضي 3.62 مليون يورو، لكنه بلغ في هذا الموسم 3.52 مليوناً بانخفاض بلغ 2.8%.
4- الدوري الإسباني: حققت الأندية الإسباني ارتفاعاً ملحوظاً في قيمة عقود الرعاية لهذا الموسم حيث بلغ معدل دخلها من هذا القطاع 2.64 مليون يورو، بزيادة قدرها 5.6% عن الموسم الماضي التي بلغت 2.5 مليونا.
5- الدوري الفرنسي: عانت أندية الدوري الفرنسي من انخفاض حاد في عقود الرعاية لهذا الموسم حيث انخفضت بنسبة 11% عن الموسم الماضي، حيث بلغ معدل هذا العام 2.19.
أما من حيث قطاعات الشركات الراعية للأندية الأوروبية، فتسيطر شركات المراهنات عبر الإنترنت على جزأ كبير من هذه الأندية حيث انفقت في هذا العام 67.5 مليون يورو بزيادت بلغت 36.1% عن الموسم الماضي، وجاءت شركات الطاقة في المركز الثاني بعدما انفقت 47 مليون يورو، ومن ثم شركات النقل وخاصة الطيران التي أنفقت 44 مليون يورو، وجاءت الشركات المالية والبنوك في المركز الرابع بعدما أنفقت 42.7 مليون يورو، وفي المركز الخامس جاء قطاع السيارات والذي أنفق في هذا الموسم 41.2 مليون يورو، ومن ثم شركات الاتصالات التي جاءت في المركز السادس بعدما أنفقت 32.6 مليون يورو.